نبض أرقام
21:45
توقيت مكة المكرمة

2024/05/19
15:21
14:03
13:49
12:21

إيجارات البحرين مرشحة للارتفاع بعد تشييد جسر جديد

2006/09/03 البيان

توقع عقاريون بحرينيون ارتفاع أسعار الشقق السكنية في البحرين بعد تشييد جسر البحرين وقطر، والذي قد تقفز خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 50%، مؤكدين بعد الإقبال غير المسبوق على المساكن من القطريين.

وقالوا إن أسعار إيجارات الشقق الصغيرة مرشحة لارتفاع أكبر عن غيرها من الفئات، حيث يتركز الطلب المحلي تقريبا على هذه الفئة، فيما يوجه المستثمرون استثماراتهم في الوقت الراهن نحو الاستثمار في الشقق الفاخرة التي تلقى من جانبها إقبالا جيدا.

واعتبر رئيس جمعية العقاريين البحرينية سعد هلال السهلي ارتفاع مؤشر أسعار الإيجارات في البحرين أمرا متوقعا، حيث لعبت العديد من العوامل أدوارا مهمة في رفع مستوى الإيجار إلى المستويات الحالية، من بينها الارتفاع التدريجي لأسعار مواد البناء وارتفاع تكلفة التشييد وتوافر السيولة ودخول الشركات الاستثمارية إلى السوق وغيرها الكثير من الأمور المتشعبة التي ساهمت في الارتفاع.

من جانبه قال سلمان كمال الدين إن ارتفاع أسعار تأجير الشقق السكنية يعود أساسا للمستثمرين في هذا المجال، حيث بدأوا تحسين نوعية الشقق وكذلك اختيار المواقع الجيدة والقيام بتأثيثها مما يعطيهم مردودا جيدا، كذلك حاجة شريحة كبيرة من المواطنين إلى السكن وقلة خدمات الإسكان بتوفير الشقق للمواطنين، كلها كانت عوامل مساعدة في ارتفاع الإيجارات.

وتوقع أن تقفز أسعار الإيجارات مجددا خلال السنوات الخمس القادمة بنسب قد تصل إلى 50% بسبب المؤشرات التي تؤكد نمو عوارض ارتفاع الإيجار السكني، موضحا أن ذلك سوف يضيف عبئا إضافيا الى كاهل المواطنين الذين يرغبون بالسكن في الشقق ولا تتوافر لديهم الإمكانيات لشراء العقار.

من جهته ارجع جمال الأحمد هذا الغلاء في إيجارات الشقق السكنية إلى ارتفاع الطلب المحلي وزيادة النمو السكاني من جهة وارتفاع طلب الخليجيين من جهة أخرى، حيث كان الطلب الخليجي يقتصر مسبقا على السعوديين فقط، إلا أننا اليوم نشهد إقبالا كبيرا أيضا من الفئة القطرية التي أصبحت شريحة لا يستهان بها.

وأشار إلى توقعاته بأن ترتفع أسعار الإيجارات في البحرين بنسب تترواح بين 25 و30% خلال أقل من نصف عام بعد الانتهاء من الجسر الرابط بين البحرين وقطر.

الأكثر قراءة